شركة الاتصالات السعودية “STC” .

اتصل بنا

نظرة عامة

أرادت شركة الاتصالات السعودية STC زيادة فرص المبيعات والإيرادات من القنوات الافتراضية والتواصل مع عملائها من خلال تعهيد مراكز الاتصال بأحدث التقنيات، المزودة بخدمات مدارة كاملة، بما فيها التقنية والموارد والخدمات والبنية المعمارية المرتكزة على مبادئ واحتياجات الاتصالات الرقمية.

تعاقدت شركة الاتصالات السعودية STC مع شركة المعلومات الشاملة Synoptic لتزويدها بخدمات مركز اتصال كاملة لعملائها عبر كل وسائط التواصل (التقليدية، والرقمية، وشبكات التواصل الاجتماعي).

اتصل بنا

توقعات ومتطلبات STC

يجب أن يتم تدشين المشروع خلال 3 شهور من التعاقد، وبناء كل شيء من الصفر. يجب أن يرتكز البناء المعماري لمركز الاتصال على مبادئ واحتياجات الاتصالات الرقمية (التقليدية والرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي)، مع دعم شرائح الخدمة الرقمية. يجب أن تقدم شركة المعلومات الشاملة Synoptic حلول خدمات مدارة كاملة تتضمن التقنية والسياسات والعمليات والخدمات والموارد ..إلخ، كل شيء في وقت قصير. طرق التوزيع مع النسب المئوية للتوزيع على سعات مركز الاتصال، وسعة الرعاية الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي، وسعات الدعم عبر الإنترنت. تجربة المستخدم هي الميزة التنافسية الاستراتيجية والجوهرية لخط المنتج الجديد، لذا فإن أهم أهداف الأعمال هي كسب رضى العملاء بخدمات مبتكرة لا مثيل لها، وتجربة متسقة عبر جميع نقاط التواصل، ويتم قياس ذلك من خلال عدد من المؤشرات مثل:

التحديات

  • رضى العملاء (CSAT)
  • الحل من الاتصال الأول (FCR)
  • صافي نقاط الترويج (NPS)
  • نقاط جهد العميل (CES)

متطلبات الأعمال

  • توفير منصة رقمية وتطبيقات تضم دعم المبيعات للخدمات والمنتجات
  • عروض المبيعات
  • إنشاء ومشاركة المجتمعات
  • تنفيذ مفهوم الخدمة الذاتية
  • القدرات التحليلية التي تتعرف على العملاء عند بدء الاتصال وتوفر الشعور بالخدمة المخصصة بشكل شخصي
  • تنفيذ خطوات مشاركة العملاء خلال التصفح
  • استطلاعات الخدمة
  • إدارة المعرفة المتكاملة مع الرعاية الإلكترونية ومركز الاتصال والمبيعات الإلكترونية والموقع الإلكتروني
  • مركز الاتصالات الواردة: يقدم خدمة العملاء لقاعدة عملاء خط المنتج الجديد (إدارة التساؤلات والشكاوى، ورفع المبيعات)
  • مركز الاتصالات الصادرة: المبيعات عبر الهاتف، والترحيب بالعملاء الجدد ومكالمات الفحص واستطلاعات رأي العملاء
  • منصة/ مركز الاتصال الرقمي: فريق مخصص لإدارة رعاية العملاء عبر الإنترنت من خلال البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائط الرقمية مثل الخدمة الذاتية عبر الويب، وخدمة العملاء عبر تطبيقات الهواتف الذكية، والتراسل والمحادثات النصية
  • حلول إدارة شبكات التواصل الاجتماعي والمجتمعات الرقمية (فيسبوك، تويتر، بوابة الشركة، ..إلخ)
  • متابعة الوسائط الرقمية لحظة بلحظة، بما فيها شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات النقاشية حول الشركة
  • تصميم وتطوير المحتوى لأنشطة رعاية العملاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية
  • تجميع وتحليل آراء العملاء وبياناتهم وتقديمها في تقارير مفصلة
  • استقبال وحل شكاوى العملاء
  • توفير بوابة معلومات وتقارير لحظة بلحظة في الوقت الحقيقي

المتطلبات التقنية

  • أنظمة تقنية يجب أن تفي بضمان استمرارية وإتاحة تكنولوجيا المعلومات والأنظمة التقنية في مركز اتصالات خط المنتج الجديد.
  • تكامل منصات الشبكات وتقنية المعلومات المطلوبة مع قواعد البيانات ذات الصلة في خط المنتج الجديد وشركة الاتصالات السعودية.
  • دعم التاريخ الهجري ومنظومة أيام العمل والعطلات لتناسب المنطقة الجغرافية.
  • دعم فريق العناية الإلكترونية وتوصيله بقواعد بيانات وتطبيقات مختلفة لتحسين تجربة المستخدم.
  • تضمين كافة جوانب نقاط التواصل مع العميل خلال دورة الحياة كجزء من حل الرعاية الإلكترونية.
  • أدوات استخبارات العملاء يجب أن تقدم تحليلاً شاملاً لدعم بوابات المعلومات لاحتياجات الأعمال والعملاء.
  • أرشفة طبقاً لأفضل معايير الصناعة.
  • قابلية التوسع: يجب أن يقدم الحل بنية تحتية قابلة للتوسع الأفقي والرأسي لما يتخطى المتطلبات المبدئية، متضمناً الشجرة والسجل.
  • التعافي من الكوارث: يجب أن يثبت الحل بشكل واضح استمرارية الأعمال وخطة ومراحل عمليات التعافي من الكوارث، ويعتبر الاعتماد في مجال استمرارية الأعمال و/أو التعافي من الكوارث ميزة مضافة.
  • نظام إدارة طلبات المشكلات: إدارة تسجيل الطلبات عبر كل القنوات ونقاط التواصل مع العملاء، بشكل لحظي، مبنية على خدمة الرد الصوتي التفاعلي IVR، ومنظومة إدارة طلبات المشكلات متكاملة مع كل القنوات (البوابة، شبكات التواصل الاجتماعي، ..إلخ).
  • حلول ذكية للعملاء وممثلي الخدمة.
  • الرد التلقائي، ورسائل التفاعل.
  • أدوات خدمة رد صوتي تفاعلي ذكية، لتقييم وتحليل شكاوى ومتطلبات العملاء، بهدف دعم عمليات التسويق والمبيعات.
  • أرشفة وتقارير, تقنية مركز الاتصال
  • يقدم الحل هذه التقنيات الخاصة بعمليات مركز الاتصال: نظام قائمة الرد الصوتي التفاعلي (IVR) نظام التوزيع التلقائي للمكالمات (ACD) نظام متابعة الأداء المتصل التنبئي تسجيل الاتصال والشاشة تقنيات وحلول مشاركة العملاء، تعمل كمركز رئيسي متعدد القنوات لإدارة المجتمعات والعروض التعرف على العملاء المحادثة عبر الإنترنت روبوتات الدردشة ممثل الخدمة الافتراضي التصفح التشاركي الخدمة الذاتية عبر الإنترنت إدارة البريد الإلكتروني اضغط لتتصل معاودة الاتصال

متطلبات العمليات

  • نظام إدارة قوة العمل: يجب أن تقدم شركة المعلومات الشاملة Synoptic كل التفاصيل متضمنة خصائص حلول إدارة قوة العمل في الموقع.
  • العمليات الداخلية: تأدية كل الوظائف اللازمة لاستمرارية العمليات في مركز الاتصال، متضمنة العمليات المالية والإدارية والشكاوى وإدارة الفواتير.
  • لاعتماد: يجب أن توفر شركة المعلومات الشاملة Synoptic كافة شهادات الاعتماد المتعلقة بمراكز الاتصال مثل ISO و SAS 70 و BS 7799 و COPC.
  • نظام إدارة المعرفة: يجب أن تقدم شركة المعلومات الشاملة Synoptic كل التفاصيل بما فيها خصائص أداة نقل المعرفة المستخدمة.
  • نظام إدارة الحملات الذكي: يجب أن توفر شركة المعلومات الشاملة Synoptic تفاصيل و/أو نماذج للرسائل المنشطة صوتياً المستخدمة في البيع المباشر والبيع الرأسي والمتقاطع، ...إلخ، التي تحقق: تقسيم العملاء إلى شرائح لتقديم عروض, تخصيص قناة أو أكثر صالحة لشريحة من العملاء,إمكانية التنفيذ المجدول أو التنفيذ الحالي, قناة مركز خدمة الرسائل القصيرة SMSC عبر طبقة تكامل التطبيقات المؤسسية EAI
  • قناة الرد الصوتي التفاعلي عبر خدمات الويب,تعريف العروض، والصلاحية، والقنوات، والرسائل أو سير المكالمات,الموافقة على العروض,مدير تقسيم الشرائح,تعريف عوامل تصفية الشرائح من الشاشة أو باستخدام ملف خاص,استخراج الشرائح,
  • تقسيم الشرائح لمجموعات فرعية ,التزويد بالاختبارات ومجموعات التحكم,تقارير بسيطة للتعرف على الأسعار الخاصة بأنشطة المبيعات والعروض,جمع ردود فعل العملاء وتغذيتهم المرتجعة لاستخدامها في تحليل أنشطة البيع والعروض المستقبلية,الاحتفاظ بالعملاء، ويتم قياسها مقارنة بحجم العملاء المستهدف من الشركة .(سيتم تقديمها بشكل مسبق لشركة المعلومات الشاملة Synoptic)
  • أدوات صوت العملاء، وتتضمن استطلاعات الرأي وصافي نقاط الترويج ونقاط جهد العملاء
  • أداة دعم الهواتف: مكتبة شاملة لدعم الهواتف من جميع الأنواع ومختلف أحجام الشاشة.

مستويات الخدمة

سوف تتضمن مستويات الخدمة، لكنها لن تقتصر على، مكالمات العملاء الصوتية وقنوات وسائل التواصل الاجتماعي، وسوف ترتكز مستويات الخدمة على شرائح محددة مسبقاً طبقاً لفئات العملاء (أ= مرتفع القيمة، ب= متوسط القيمة، ج= منخفض القيمة).

اعرف عنا المزيد

ساعات العمل

سوف تقدم شركة المعلومات الشاملة Synoptic خدماتها على مدار الساعة، 7 أيام أسبوعياً، 24 ساعة يومياً، و365 يوماً في السنة.

ملحوظات:

  1. ستعمل شركة المعلومات الشاملة Synoptic خلال العطلات الرسمية لاستيعاب أحجام المكالمات الواردة.
  2. بناء على طلب شركة الاتصالات السعودية، يمكن لشركة المعلومات الشاملة Synoptic أن تطبق عطلات الشركة على الموظفين خلال 24 ساعة.
  3. في حالة القيام بأي تغييرات على الجدول، يتم إعطاء مهلة إبلاغ لمدة أسبوع لشركة المعلومات الشاملة Synoptic.
  4. تقع المسؤولية على عاتق شركة المعلومات الشاملة Synoptic بالتأكد من اتباع كافة قوانين العمل المحلية والوطنية.

منهجياتنا

اللغات المدعومة

اللغة العربية، والإنجليزية إذا تم طلبها، كما يمكن لشركة المعلومات الشاملة Synoptic أن تدعم مجموعة من اللغات الإضافية مثل الفرنسية والأوردو والهندية والمالاي ...إلخ.

اعرف عنا المزيد

متطلبات التدريب


سوف يتم تنسيق دعم التدريب بشكل مبدئي بين شركتي المعلومات الشاملة والاتصالات السعودية، بتنظيم محاضرة تدريبية مبدئية باتباع منهجية "تدريب المدرب"، كما ستكون شركة المعلومات الشاملة Synoptic مسؤولة عن عقد كل الأنشطة التدريبية خلال مدة التعاقد. سيتم تصميم الوحدات التدريبية لتغطي احتياجات الخدمات لمركز الاتصال وقنوات الخدمة الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية بشكل أساسي، لكن يمكن دمج اللغات الأخرى حسب الحاجة.

يجب أن تقوم شركة المعلومات الشاملة Synoptic بتطوير ومشاركة أدلة المستخدم التي تظهر العمليات والإجراءات المتعلقة بالحلول.

يجب أن تكون تقديرات شركة المعلومات الشاملة Synoptic للتدريب التشغيلي المبدئي الخاص بشركة الاتصالات السعودية محددة في متطلبات التدريب، ومرتكزة على:

  1. أن يمتلك موظفو شركة المعلومات الشاملة Synoptic خبرة عملية لا تقل عن عام واحد في الاتصالات وتقنية المعلومات، ومستوى متوسط من مهارات لوحة المفاتيح (40> كلمة في الدقيقة، 98%> جودة البيانات)
  2. أن يكون موظف شركة المعلومات الشاملة Synoptic خريجاً لأحد معامل التدريب على الصوت/ اللهجة، ومهارات التواصل الأساسية، لدعم تقديم الخدمات طبقاً لمعايير اللغة الإنجليزية الدولية للأعمال في بيئات عمل مراكز الاتصال
  3. برامج شركة المعلومات الشاملة Synoptic التدريبية المحددة (أدوات الملكية، أنظمة الموارد البشرية، التدريب التعريفي للشركة) تم الانتهاء منها قبل بداية التدريبات الخاصة بشركة الاتصالات السعودية

الحل


  • قامت شركة المعلومات الشاملة Synoptic بإنشاء أحدث مراكز الاتصال في الرياض بالكامل لخدمة احتياجات مشروعات شركة الاتصالات السعودية، مرتكزة على مبادئ احتياجات الاتصالات الرقمية، مع دعم لعروض الاتصالات التقليدية، ولم يقتصر المشروع على إنشاء مركز اتصال تقليدي بإضافات لدعم شريحة الخدمة الرقمية.
  • قامت شركة المعلومات الشاملة Synoptic بتخطيط وتصميم وبناء واستضافة كل المكونات التقنية المتعلقة بمركز الاتصال الرقمي المتطور، وذلك لتحقيق أفضل قدرات دعم مركز الاتصال التقليدي، وطرق التوزيع، مع النسب المئوية للتوزيع على سعات مركز الاتصال، والعناية الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي ومجتمعات الدعم عبر الإنترنت.
  • قامت شركة المعلومات الشاملة Synoptic بتشغيل وإدارة مركز الاتصال بشكل كامل (خدمات مدارة بشكل كامل)
  • حققت شركة المعلومات الشاملة Synoptic التكامل بين مركز الاتصال الرقمي من جهة وبين أنظمة إدارة علاقات العملاء ومركز الاتصال الخاص بشركة الاتصالات السعودية من جهة أخرى.
  • تلقت شركة المعلومات الشاملة Synoptic كل أنواع الطلبات خلال أي قناة افتراضية، وقامت بتمثيل شركة الاتصالات السعودية أثناء تولي إدارة هذه الطلبات (بالتواصل مع العملاء لتأكيد الطلبات، والحصول على العنوان ووسائل الدفع)، وتمت متابعة وتسجيل كل الأعمال لتوثيقها وحفظها لحين الحاجة (لمدة عام).
  • طبقاً لنطاق المشروع، قامت شركة المعلومات الشاملة Synoptic ببناء مركز الاتصال لاستقبال وتشغيل ما لا يقل عن 10.000 فرصة يومية على مدار الساعة 24 x 7، وبالتبعية تجهيز موارد مركز الاتصال طبقاً لهذا النطاق.
  • قام فريق مركز اتصال شركة المعلومات الشاملة Synoptic بتنسيق كافة القنوات المطلوبة (فريق شركة الاتصالات السعودية، العملاء، المخازن، الموردين، قنوات التوزيع، فريق التوصيل، ..إلخ).
  • قام فريق شركة المعلومات الشاملة Synoptic بتطوير أدوات وحلول إنترنت الأشياء (IoT) اللازمة للوفاء باحتياجات المشروع.
  • قامت شركة المعلومات الشاملة Synoptic بالتسجيل والأرشفة والتوثيق الإلكتروني لكل الحركات والنماذج ومعلومات التسجيل والتعاقدات وبيانات الدفع حتى الدفع النقدي، وذلك في أنظمة سجلاتها وحلول إدارة الأصول الخاصة بها، لمدة عام كامل.
  • قامت شركة المعلومات الشاملة Synoptic بشكل دوري بإمداد كافة الأطراف المعنية بتقارير محددة طبقاً لاحتياجاتهم، وذلك بشكل تلقائي عبر نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها.

النتائج

حصلت شركة الاتصالات السعودية على تعاون متميز على مستوى الأعمال، وحققت الأهداف التشغيلية، كما استطاعت شركة الاتصالات السعودية تعظيم الأرباح وعدد العملاء باستخدام وسائل الاتصال المختلفة المبنية على أحدث التقنيات وأكثرها إبداعاً، وتجربة المستخدم الغير مسبوقة، المتسقة عبر جميع نقاط الاتصال مع العملاء. بالإضافة لتمكين شركة الاتصالات السعودية من كسب رضى وسعادة العملاء.

اتصل بنا